هل ترى كل هذه اللغات بالأعلى؟ نترجم محتوى الأصوات العالمية حتى نجعل إعلام المواطن متاح لكل العالم.

تعرف أكتر عن لينجوا للترجمة  »

سوريا: الزواج من اللاجئات..عندما تغتصب الضحية بدلًا من انقاذها

هذا المقال جزء من تغطيتنا الخاصة ثورة سوريا

طال أمد الثورة السورية وامتدت نتائجها إلى اللاجئين الهاربين من العنف الدائر في سوريا وبشكل خاص النساء اللواتي يدفعن ثمن مضاعف كضحية للعنف في تلك الصراعات المسلحة. يساعد في ذلك أيضاً البيئة الاجتماعية الذكورية التي دائما تستغل ضعف المرأة لأجل مصالحها. تتعرض الفتيات السوريات النازحات في الأردن وليبيا وتركيا ولبنان لضغوط الزواج القسري من سوريين أو عرب بحجة الستر لهن بأي ثمن.
في هذا السياق تداولت شبكات التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة أخباراً عن انتشار ظاهرة الزواج من لاجئات سوريات وأحياناً حملات لتزويجهن بدواعي “السترة”.
وردت لصفحة “سوريات مع الثورة“، والتي أنشئت لدعم الثورة السورية، العديد من طلبات الزواج من “شباب عرب يريدون الزواج من لاجئة سورية لسترتها”.

كتب رامي من الأردن:

مرحبا انا رامي من الاردن عمري 25 وارغب في اازواج من فتاة سورية ونا واللة جاد جدا وارغب في الستر والحمدلله عندي بيت وراتبي منيح والحمدلله

الرد لم يأت متأخراً فكتب العديد من السوريين ردوداً تبدي انفعالهم الشديد وغضبهم من استغلال ظروف عائلات اللاجئين من أجل عقود ومقايضات الزواج. من جهة أخرى امتدت الظاهرة إلى ليبيا، حيث يتحدث لاجئون سوريون عن ظاهرة تتمثل في قيام ليبيين بطرق أبواب منازل اللاجئين السوريين بحثا عن فتيات للزواج مقابل مبالغ مالية.

من صفحة سوريات مع الثورة على فيسبوك

في حين كتب هلال السمرقندي على فيسبوك:

أقلها هلا ركزت في دعمهن للحصول على ضروريات الحياة ثم اطلب يدها حرة إن أردت، أما استغلال تشردهن وفقدان ضرورات الحياة لديهن فلست بخير من بشار.
لعن الله من لا يحركه الا فرجه.

وأكدت مدونة نباريس على وجود مكاتب سرية “لزواجات السترة” للسوريات في بنغازي، حيث يتحدث اللاجئون سوريون عن ظاهرة تتمثل في قيام ليبيين بطرق أبواب عائلات سورية للبحث عن فتيات صغيرات للزواج منهن فضلاً عن وجود مكاتب تعمل سراً. بينما كتبت مدونة شؤون ليبية تحت عنوان: “معاناة مزدوجة للاجئات سوريا.. حرب تمزق الوطن وعروض زواج شبيهة بالإكراه”:

…دكاكين أبو حمد، [ وهو رمز لـ”تاجر نساء” في الأردن والجزائر وليبيا والعراق اختاره أحد الكتاب السعوديين الذين انتقدوا ظاهرة استغلال السوريات اللاجئات من قبل خليجيين وعرب] العربي المتدين الذي يتاجر بالنساء معززا بفتاوى الفقهاء، بدأت انتشارها مع اشتداد الحرب في سوريا، وسرعان ما وجدت زبائنها من الشباب والشيوخ راغبين في الزواج بالسوريات، “لسترهن” أو للتكفل بهن من منطلق أنهن لاجئات لا عائل لهن….. وغالبا ما يتم الزواج بالسوريات اللاجئات بمهور زهيدةحيث لاتملك عائلة العروس إلا القبول نظرا لظروفها الصعبة وبحثا عن “السترة” وحرصا على شرف البنات والعائلة.

لانرضى الذل ولا الهوان، هذه انتهازية.. واستغلال للظروف. من صفحة سوريات مع الثورة على فيسبوك

في حملة لدعم اللاجئات السوريات في مخيمات اللاجئين في البلدان المجاورة لسوريا، قام بعض الشباب السوري بإنشاء صفحة فيسبوك تحت اسم: لاجئات لا سبايا وتلخصت مهمة هذه الحملة:

لحماية حقوق المرأة السورية..
لمحاربة امتهان قيمة المرأة السورية..
لدعوة المجتمع الأهلي ورجال الأعمال لدعم المرأة السورية..
لاجئات لا سبايا.. لأن السوريات انتفضن لأجل كرامتهن لا ليكونوا بضاعة رخيصة في سوق النخاسة تحت مسيمات الزواج والسترة..
شاركونا في دعم حملة ” لاجئات لا سبايا

وتساءل مؤيد اسكيف أحد منظمي الحملة قائلاً على صفحته على فيسبوك:

دعوات الخليجيين للزواج من سوريات تعني أنهم ينظرون إلى نسائنا كسبايا ولكن بالمال.. إنه سوق نخاسة.. لإرضاء نزواتهم الجنسية وتحسين نسلهم على حساب كرامتنا وبعناوين فضفاضة..
أيها السوري اليتيم.. صرت قشة في قلب الريح..

وسأل على جريدة زمان الوصل:

إذا كانت النخوة والرغبة في المساعدة هي الدافع الحقيقي لدى راغبي الزواج فلماذا لم يهب هؤلاء إلى ستر الصوماليات أو السودانيات من أهل دارفور؟….وإذا كانت الدوافع انسانية بحتة كما يزعمون فليدعموا الشباب السوري الذي أجبرته الظروف على أن يظل أعزبا وهو لاجئ لا يجد قوت يومه.

الصورة من صفحة لاجئات لاسبايا على فيسبوك

وأكد عبد الحق ،صاحب مدونة debdoupress أهمية الحملة لحماية الفتيات السوريات:

…تهدف الحملة التي أطلقتها الناشطة السورية مزنة دريد تحت شعار( لاجئات لا سبايا) إلى توعية أهالي الفتيات ضد مخاطر هذا الزواج المغلف بعناوين دينية وقيمية اجتماعية، وتوجيه رسالة لبعض الشباب الخليجي والعربي ممن يعتقدون أن الزواج من سوريات طريقة معقولة للمساعدة بأن السوريين يرفضون المساعدة بهذه الطريقة، لأن المخاطر التي قد تترتب على هذا النوع من الزواج تتطلب رفضه.

هذا المقال جزء من تغطيتنا الخاصة ثورة سوريا

11 تعليقات

  • للاسف كيف وصل حال امة محمد صلى الله عليه وسلم انحطاط في القيم والاخلاق واذكر الاخوه بالمثل العربي القائل ارحموا عزيز قوم ذل ليس من مروءة الرجل الحر ان يفعل هذا الامر فمعركة ذي قار في الجاهليه حدثت بسبب حره لاذت بنفسها وشرفها مستجيره بقبيلة بني شيبان فكيف بحرائر سوريا لقد آلمني ما يحدث لهن في مخيمات الذل والهوان بدل ان نفتح لهم بيوتنا ونقاسمهم اقواتنا نزيدهم حزنا على حزن فهل يقبل المتقدم ان تتزوج اخته او ابنته بهذه الطريقه اتقوا الله في اهل الشام صفوة ارض الله وصفوة خلقه اسألكم وصية نبيكم فيهم والكثير لايعلم ان قبائل سوريا وقبائل الاردن وقبائل الشمال الافريقي من الفاتحيين المسلمين العرب هم بني عم يجمعهم جد واحد ويلتقون في النسب في جد مع قبائل الجزيره العربيه فهل يقبل الرجل في ليبيا او الاردن او الجزائر ان يستغل ابنة عمه وارحامه مستغلا حاجتهم وظروفهم اين نخوتكم ام انها ماتت بعد ان قسم الاستعمار وطن الاسلام والعرب على الاقل احفظوا الثوار في الجيش السوري الحر في اهلهم عندكم الى اخواننا وابناء عمومتنا في الاردن والجزائر وليبيا احفظوا بنات عمومتكم شرفهم من شرفكم وقدموا ماتستطعون لهم من عون واكرموا من نزل بداركم انتم احفاد احرار يعرفون النخوة والشهامه واتقوا الله في اخواتكم هذا ان كنتم عرب اقحاح وفيكم غيرة عليهم ونخوة وان مهرهن ان تحرروا سوريا لهن وتعيدوهن الى ديارهن معززات ومكرمات هم اهلكم وابناءكم وبناتكم لقد بكيت وانا اكتب هذا المقال عن اخواتنا في المخيمات وسالت دموعي قسما باللذي رفع السماء بغير عمد فانا في قيد اتنمنى ان اذهب الى سوريا واقاتل مع الجيش الحر دفاعا عن الاطفال والنساء وندائي الى احفاد بر بن قيس وطارق بن زياد وعقبه ابن نافع جاءكم بنات عمومتكم لاجئات وفارات بدينهن وشرفهن فأحفضوهن يحفظم الله واكرموهن هذا الرجاء الى شعب ليبيا والجزائر والاردن

  • [...] article is been posted by the author on GlobalVoicesonline Arabic [...]

  • [...] رامي الهامس · 译者 GV 中文化小组 · 阅读原文 ar · 则留言 (0) 分享: HEMiDEMi · MyShare · Shouker · facebook · twitter · reddit · [...]

  • السلام عليكم يااخواني ليش انتوا بتقولوا سبايا ومتى صار الزواج محرم وايش المشكله لو تزوج خليجي او عربي بسوريه او سوري بخليجيه او عربيه مافيها شي كلنا مسلمين والاخ اللي يقول تحسين النسل ليش يعني العرب الباقين مافيهم جمال ولا مخلوقات فضائيه وماندري واذا يااخي مااعجبكم لاتزوجون الموضوع ماهو غصب او تزوجوهم انتوا والله يوفق الجميع

  • ماجد

    بادءاً معذرةً لاهلنا عظيم الشام لوعنا دمائنا وانفسنا لكم شيء قليل_احنا انتم_ والله يلعن من كان السبب
    بسبب تكوينتنا واسلوبنا وثقامتنا و… طغي الطاغية وتفشي الجهل وربما 40 بالمئة بطالة وفقر.. شوتنتظر انت …ستر الفتاة كان هاجس المجتمعات والاسلامية منها حتي وقت السلم…شو عملنا لنشائنا في فرنسا واسبان ايام تلاشي الاندلس؟؟؟؟
    الستر عن طريق الزواج في الاسلام هو اكبر هدية وهبة للفتاة خاصة ولافراد عائلتها…اقوا وفق زواج شرعي في الاسلام لا إجبار او اكراه وغيره…والحمد لله ان جعلنا مسلمين …_ألن نقبل الاسلام حلا ومنهجا؟؟؟_ يتقي مجر رأي شخصي محض … ولي تشوفوا حضرتك ..الشام واهلنا في عيوننا وبلادنا ليس كل من يدب عليها ملائكة؟؟؟ وغمة وستزول انشاء الله قريبا ب.إلكتر. غير صحيح

  • مسلم عربي

    احيانا يتولى الامور من لا يفهم معاناة اللاجئين ويظن انه بمحاربة زواج اللاجئات يقدم عملا جليلا ولو كان يفهم لفعل العكس نعم باسلوب يمييز به الجادين الذين يتحملون المسؤولية من الشهوانيين ا
    وعمل قائمة سوداء لكل من جرب عليه اللعب
    ان حاجة من فقدت اباها او زوجها او استقرارها الى الزواج لا تقل عن حاجتها الى الدواء والغذاء

  • شكراً لتعليقاتكم. حقيقة مرة، لكنها حقيقة معاشة في أغلب المخيمات لاتحدد فقط بالحاجة للأمان بل لاستغلال من قبل ضعيفي النفوس. هذا لايعني أن كل الحالات هي استغلالية ولكن تجدر الإشارة الى السيئ منها لتسليط الضوء على معاناة اللاجئات اللواتي لاصوت لهن.

  • انا كنت ابحث عن فتاه سوريه للزواج ولاكن لما قريت المقال انصدمت وكمان حمله لاجئات لا سبايا حسيت ان فى لبس فى الموضوع وكان الدفع وراء هذا الزواج هوا الستره ولانى لا استطيع دفع تكلفه الزواج المكلفه وعدم قناعتى بشروط البهظه والتى لا بركه فيها

  • اين النخوه العربيه افيقو يا عرب كفكم شقاقا قودو اوطانكم للتقدم افعلو حضاره لكم ولاوطانكم فانتم اصل الحضاره

  • […] رصدت العديد من الصور -التي اختيرت لتنشر مع هذا المقال- السوريون في دول اللجوء لتوضح حالة البؤس القاسية التي يكابدها الأطفال والنساء بعيداً عن بيوتهم وعائلاتهم إضافة للعواقب السيئة لمصير بعض اللاجئين السوريين في المجتمعات التي تستضيفهم كالاعتداءات على اللاجئين السوريين في تركيا عقب تفجيرات الريحانية ناهيك عن محنة الفتيات اللاجئات. […]

شارك النقاش

الرجاء تسجيل الدخول »

شروط الاستخدام

  • جميع التعليقات تخضع للتدقيق. الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر تعليق مزعج.
  • الرجاء معاملة الآخرين باحترام. التعليقات التي تحوي تحريضاً على الكره، فواحش أو هجوم شخصي لن يتم نشرها.